العناية بالبشرة

طريقة فحص الأذن الداخلية 

فحص الأذن الداخلية

فحص الأذن الداخلية هو فحص شامل للأذنين. يتم إجراؤه للكشف عن مشاكل الأذن مثل: فقدان السمع، أو ألم الأذن، أو الإفرازات، أو الكتل، أو الأجسام الموجودة في الأذن. 

يمكن أن يكشف فحص الأذن عن مشاكل في قناة الأذن وطبلة الأذن والأذن الوسطى. قد تشمل هذه المشاكل على العدوى، أو الكثير من شمع الأذن، أو شيء مثل حبة الفول أو حبة. 

ويتساءل الكثيرون عن طريقة فحص الأذن الداخلية فما هي؟؟

كيفية فحص الأذن الداخلية للكبار 

تتعدد طرق فحص الأذن الداخلية عند الطبيب مثل:

  • منظار الأذن الهوائي.

يعتبر منظار الأذن الهوائي فحص الأذن الداخلية الاول والاكثر شيوعا واستخداما ، ويحتوي المنظار على لمبة بلاستيكية في نهايته، لتفجير نفخة صغيرة من الهواء على طبلة الأذن. عادةً ما يتسبب هذا الهواء في تحريك طبلة الأذن. سيرى طبيبك القليل من الحركة أو لا توجد حركة على الإطلاق إذا كنت مصابًا بعدوى وتراكم السوائل خلف طبلة الأذن.

  • قياس الانعكاس الصوتي.

يمكن فحص الأذن الداخلية بالانعكاس الصوتي ، حيث يقيس هذا الاختبار مدى ارتداد الصوت المُرسل من الجهاز لطلبة الأذن حيث يعتبر مقياساً غير مباشر على مدى تواجد سوائل خلف طبلة الأذن.

  • قياس الطبل. 

يستخدم هذا الاختبار لقياس مدى حركة الطبل ، فيقوم الجهاز بغلق الأذن بإحكام ويقوم بظبط ضغط الهواء في قناة الأذن مما يحرك طبل الاذن ويعطي قياس غير مباشر عن ضغط السوائل داخل الأذن الوسطى.

من أهم قنوات وأجزاء الأذن الوسطى هي قناة استاكيوس التي تربط بين الأذن الوسطى والحلق والخلل فيها يؤدي إلى التهاب الأذن الداخلية أو الوسطى.

ما هي اعراض التهاب الاذن الداخلية؟؟

يشتمل التهاب الأذن الداخلية على عدة أعراض منها:

  • الدوخة

تعتبر الدوخة والدوار من أكثر الأعراض الشائعة لأمراض الأذن الداخلية لأن الأذن الداخلية تحتوي على الجهاز الدهليزي وهو الجزء الذي يتم فيه جمع المعلومات عن حركة الجسم وتغيير اتجاهه وإرسالها إلى الدماغ للحفاظ على التوازن.

  • الغثيان والاستفراغ

قد يكون الغثيان نتيجة لفقدان التوازن وهو الشعور ان الطعام الموجود في المعدة سوف يخرج ، أما الاستفراغ او القيء فهو ناتج الغثيان وهو خروج الطعام بشكل لا إرادي وهو رد فعل المعدة نتيجة الغثيان.

  • مشاكل في الاتزان والمشي

صعوبة المشي و الاتزان تعتبران من نتائج الدوخة واختلال وظيفة الجهاز الدهليزي عندها قد يجد المريض صعوبة في المشي بخط مستقيم وقد يفقد توازنه عند الجلوس والقيام وقد يكون الجلوس والاستلقاء في غرفة معتمة احد النصائح المهمة والفعالة في تلك الحالة.

  • مشاكل في السمع

في الكثير من الأوقات يتسبب التهاب الأذن الداخلية بمشاكل مؤقتة  عدة في السمع نتيجة تراكم السوائل خلف طبلة الاذن.

يعتبر طنين الأذن من الأعراض المزعجة لالتهاب الأذن الداخلية حيث بإمكانه جعلكِ تشعرين بالأرق نتيجة عدم قدرتك على  النوم لذا إذا ما كنتي تعانين من طنين الأذن فعليكي الابتعاد عن المشروبات الغنية بالكافيين.

  • ارتفاع درجة الحرارة 

ارتفاع درجة الحرارة من الاعراض غير  المباشرة لالتهاب الأذن الوسطى ، مع ذلك فإن ارتفاع درجة الحرارة دائما ما يكون مؤشر على بعض الالتهابات او الاصابة بعدوى فيروسية أو بكتيرية.

وعليكي التوجه للطبيب المختص عند الشعور بصعوبة في حركة الوجه أو بملاحظة تورم تحت أو خلف الاذن او الارتفاع المفاجئ والشديد لدرجة الحرار ة لعدم تفاقم الأعراض والمشاكل.

طريقة فحص الأذن الداخلية للصغار 

في حالات الكشف على الأطفال يطلب الطبيب من الأطفال الصغار الاستلقاء على ظهورهم مع توجيه رؤوسهم إلى الجانب للسماح بفحص أذن واحدة في كل مرة. يمكن للأطفال الأكبر سنًا والبالغين الجلوس وإمالة رؤوسهم إلى الجانب للسماح للطبيب بفحص كل أذن.

يمكنك شراء منظار الأذن لفحص أذني طفلك في المنزل إذا كنت تعتقد أنه قد يكون مصابًا بعدوى في الأذن.

أعراض التهاب الأذن للأطفال 

  • صعوبة في النوم.

  • بكاء أكثر من المعتاد.

  • صعوبة السمع أو قلة الاستجابة للنوم.

  • فقدان الشهية.

  • تصريف سائل من الأذن.

  • حمى مع ارتفاع درجة الحرارة فوق 38.

  • احمرار وتورم الأذن مع ملاحظة تكون صديد.

ويلزم عند ملاحظتك لتلك الأعراض التوجه لطبيب طفلك المختص.

يوجد القليل من المخاطر مرتبطة بفحص الأذن. إذا لم يغير طبيبك طرف منظار الأذن أو ينظفه بشكل صحيح بعد فحص اذنك، فيمكنه نشر العدوى من أذن إلى أخرى. وهو ما لا يحدث تقريبا لاهتمام الأطباء في تنظيف الأدوات المستخدمة في الكشف لمنع نشر العدوى.

Ref:

Ear Examination | Michigan Medicine (uofmhealth.org)

Ear Examination: Procedure, Risks, and Results (healthline.com)

What do ear examinations involve? – InformedHealth.org – NCBI Bookshelf (nih.gov)

عدوى الأذن (الأذن الوسطى) – الأعراض والأسباب – Mayo Clinic (مايو كلينك)