العناية بالبشرة

الرؤوس السوداء بين الفخذين

الرؤوس السوداء بين الفخذين

الرؤوس السوداء من مشاكل البشرة الشائعة ، وقد تندرج ضمن حب الشباب وتحدث نتيجة تراكم بعض الزيوت والبكتيريا على مسام الجلد وليس لها دلالة على حالات صحية أو امراض ، وفي الغالب ترتبط الرؤوس السوداء بالوجه ولكنها قد تظهر في عدة أجزاء منها الثدي والظهر بالإضافة إلى الرؤوس السوداء بين الفخذين.

انسداد المسام بالزيت وخلايا الجلد الميتة ثم تعرض هذه المسام للهواء وأكسدتها ينتج عنه نتوء او بروز للجلد ويُسمى comedo باللاتينية وإذا كان هذا الكوميدو مغلقا ينتج عنه حبوب ذات رؤوس بيضاء اما اذا كان مفتوحا ينتج عنه الرؤوس السوداء.

فما هي أسباب الرؤوس السوداء بين الفخذين؟؟

بالإضافة إلى أسباب الزيوت والبكتيريا فإن اسباب الرؤوس السوداء بين الفخذين قد تشتمل أيضا على:

  • العرق ، حيث يؤدي إلى تفتح مسام الجلد.
  • إحتكاك الملابس ، وبخاصة الجينز ، مع التعرق و الإحتكاك تزداد فرص الاصابة بمشاكل البشرة والعدوى نتيجة الاحتكاك.
  • الجلد الميت ، وهو ما يؤدي إلى انسداد المسام المفتوحة
  • الأتربة والأوساخ  ، حيث يؤديان إلى انتشار البكتيريا وتهيج الجلد والتهابه.
  • الجينات حيث تلعب دورا كبيرا في ظهور الرؤوس السوداء في الفخذين سواء كان الأمر وراثيا او في فترات الطمث وانقطاعه والتغيرات الهرمونية نتيجة البلوغ.
  • قد يكون ظهور الرؤوس السوداء بين الفخذين والأرداف دلالة على التهاب الغدد العرقية القيحي فإذا لاحظتي ظهور كتل مؤلمة تحت الجلد بحجم حبة البازلاء أو أنفاق تحت الجلد تربط بين تلك الكتل عليكي التوجه للطبيب المختص.

لذا ومن الأسباب المذكورة فإنه من السهل أن نستنتج أن فرص ظهور الرؤوس السوداء بين الفخذين تتزايد في فصل الصيف مقارنة بباقي الفصول.

كيف يمكن التخلص من الرؤوس السوداء بين الفخذين وتجنب ظهورها؟

يمكن علاج الرؤوس السوداء بين الفخذين والوقاية منها بعدة طرق كالآتي:

  • علاج الرؤوس السوداء بين الفخذين طبيعياً 

عليكي في بداية الأمر أخذ حمام دافئ حيث يساعد البخار في استرخاء المسام وتفتحها من تلقاء نفسها مما يجعل ازالة الرؤوس السوداء أكثر سهولة ، الآن أصبح جلدكِ جاهزا للتخلص من الرؤوس السوداء ، قومي بغسل يديكي بشكل جيد او استخدمي قفازات طبية لعدم انتشار العدوى وتهيج الجلد ، قومي بالضغط حول المسام المسدودة لإخراج الزيت الجاف وبقايا الجلد الميت ، الضغط يكون متدرج في شدته ولا تضغطي بشدة لعدم جرح بشرتك او خدشها ويمكنك استخدام منديل او شاش قطني يفصل بين أصابعك والرؤوس السوداء إذا لزم الأمر.

وإن لم تنجحي في المرة الأولى اعطي جلدك بعض الوقت قبل المحاولة الثانية ثم عليكي تنظيف مكان الرؤوس السوداء بالتونر لقتل البكتيريا وغلق المسام.

  • علاج الرؤوس السوداء في الفخذ باستخدام المستحضرات 

أمثلة شرائط تنظيف المسام و الريتينويدات بالإضافة إلى المنظفات التي تحتوي على حمض الساليسيليك ولكن الإفراط في استخدامه قد يؤدي إلى جفاف زيوت البشرة وتهيجها.

بالإضافة إلى مستحضرات تقشير البشرة التي تعمل على إزالة خلايا الجلد الميتة مما يقلل من ظهور الرؤوس السوداء بين الفخذين.

  • المحافظة على النظافة الشخصية للوقاية من الرؤوس السوداء

استخدمي غسول صابوني قابل للذوبان في الماء ، والذي يتميز بدرجة حموضة منخفضة ليكون لطيفاً على بشرتك.

مع المحافظة على الاستحمام بإستمرار وتنظيف المناطق المعرضة لظهور الرؤوس السوداء.

  • ارتداء ملابس نظيفة واسعة 

حيث أن الملابس الضيقة تؤدي إلى احتكاك مباشر بالجلد ينتج عنه مشاكل عدة وتزيد الأضرار مع التعرق

وينصح باللجوء إلى ارتداء الملابس القطنية والأقمشة الناعمة على  حساب خامات البوليستر والفينيل.

  • علاج الرؤوس السوداء في الفخذين بإستخدام الادوات 

يمكن إستخدام أداة ازالة الرؤوس السوداء وهي أداة صغيرة مصنوعة  من الستانلس ستيل وتحتوي على دائرة صغيرة مفرغة في نهايتها وسوف تحتاجين للتدريب بعض الشيء لإتقان إستخدامها.

ولا تنسي إستخدام التونر بعد ازالة الرؤوس السوداء مع تجنب لم المنطقة بيديكِ لعدم التهابها أو إدخال اتربة او اوساخ تؤدي لتهيج الجلد وظهور الرؤوس السوداء مرة اخرى.

جهاز دوفلين اللاسلكي المزود بكاميرا فائقة الجودة بدقة 5 مليون بكسل والقدرة على التكبير حتى 20 ضعف مع قدرة تصوير عملية ازالة الرؤوس السوداء بشكل صور او فيديو ، حيث يعتبر جهاز دوفلين أفضل جهاز في إزالة الرؤوس السوداء في السعودية بلا منازع ، والأكثر أماناً ، ويجنبك لمس مناطق الرؤوس السوداء ، حيث أن اللمس المباشر للرؤوس السوداء باليد قد يسبب تهيج والتهاب الجلد وهو ما يقوم جهاز دوفلين بحمايتكِ منه.

بالإضافة لأنه سريع وفعال ويعطيكي القدرة على التحكم بين ثلاثة مستويات لقوة شفط الرؤوس السوداء والدهون الموجودة في المسام ويخلصك من بقايا الجلد الميت التي قد تؤدي لمسامات فيما بعد.

مع خمسة رؤوس مختلفة في أحجامها تمكنك من استخدام الجهاز لجميع مناطق بشرتك بسهولة ويسر.

ويصلح استخدامه للنساء والرجال مع بطارية بقدرة 1800 مللي امبير تدوم طويلا بالإضافة لسعر إقتصادي في متناول الجميع.

قولي وداعا للرؤوس السوداء مع جهاز دوفلين.

Ref:

How to Treat and Prevent Blackheads on the Inner Thighs | Healthline

Blackheads on Inner Thighs: Causes and Treatments | Skincare hero