العناية بالشعر

أسباب تكسير الشعر ! تعرف علي 13 سبب ونصائح للتخلص منه

تكسير الشعر

ان أسباب تكسير الشعر هي احد اهم المعلومات  التي يجب ان يعرفها معظم الناس لتفادي تلك المشكلة التي تزعج الكثير من الناس
يعاني الكثيرون من الناس من تقصف الشعر الذي يؤثر على جميع أنواع الشعر من الناعم إلى المجعد، فقد يجعل الشعر يبدو مجعدًا أو خشنًا إما في نهايات الرأس أو بالقرب من أعلى أو تاج الرأس.
في معظم الحالات، يكون تكسر الشعر مؤقتًا ويمكن للناس إصلاح شعرهم واستعادة قوته باستخدام المنتجات والعلاجات المنزلية.

تنقسم أسباب تكسير الشعر لأسباب عدة، ومنها

الإفراط في غسل الشعر

هل غسل الشعر كل يوم مضر؟، تظهر إجابة هذا السؤال تبعُا لأنواع فروة الرأس حيث يزداد التأثير سوءُا على فروة الرأس الجافة عن فروة الرأس الدهنية.

إذا كانت فروة رأسك دهنية فمن المرجح أيضًا أن يكون لديك زيادة في إفراز الدهون (الزيت الطبيعي) في فروة رأسك. وقد يؤدي ذلك إلى الرغبة في غسل شعرك أكثر مما تحتاجين. 

في حين أن الغسيل اليومي لفروة الرأس جيدُا في حالة الشعر الدهني فيجب ألا تغسل شعرك عدة مرات في اليوم. على الجانب الآخر، قد يحتاج الشعر شديد الجفاف إلى
غسل أسبوعي بالشامبو فقط. لذلك، تعتمد
عدد مرات غسل الشعر الدهني على كمية الزيوت الطبيعية اللي تفرزها فروة الرأس وتزداد عدد مرات غسل الشعر بزيادة الدهون المًفرزة.

تمشيط الشعر بشكل غير صحيح

زيادة عدد مرات تمشيط الشعر في اليوم يلحق الضرر بفروة الرأس. فتجنبي هذا الضرر مع التأكد من استخدام أمشاط واسعة الأسنان لمنع الكسر.
يجب أيضًا استخدام الفرشاة فقط عندما يكون شعرك جافًا وتجنب استخدام شعيرات بلاستيكية. فالفرشاة ذات الشعيرات الطبيعية أفضل من ذلك. 

تأثير حرارة مجفف ومكواة الشعر

للحصول على أفضل النتائج من مجفف الشعر أو المكواة المسطحة أو مكواة التجعيد فأنتي بحاجة إلى حرارة عالية. ومع ذلك،

عندما تستخدم هذه الأدوات بشكل غير صحيح أو أكثر من اللازم فإنكِ تخاطرين بإتلاف الشعر الناتج عن درجات الحرارة القصوى.

تتمثل إحدى طرق الوقاية من التلف الناتج عن الحرارة في منح شعرك استراحة من جميع أدوات التصفيف مرة واحدة على الأقل في الأسبوع.

من المهم أيضًا حماية شعرك قبل استخدام الحرارة. تحقق من هذا الرذاذ الواقي من الحرارة لتقليل الضرر. 

لتقليل الضرر الفعلي الناتج عن الحرارة من أدوات التصفيف ، اختر نسخًا من السيراميك – تسخن بشكل متساوٍ حتى لا تضطر إلى الاستمرار في استخدامها على نفس أقسام الشعر بشكل متكرر. 

جفاف الشعر 

أحد أهم أسباب جفاف الشعر هو نوع الشعر بحد ذاته وكونه شعر جاف. الشعر الجاف بشكل غير عادي هو أحد مسببات التلف والتقصف. كما أنه ناتج عن مجموعة متنوعة من العوامل بما في ذلك الطقس الجاف والرطوبة المنخفضة والحرارة الزائدة. 

تأكدي من استخدام الماء الدافئ وليس الساخن عند غسل شعرك، فالماء الساخن يؤدي إلى مزيد من التجفيف.

خمول الغدة الدرقية

خمول الغدة الدرقية وتساقط الشعر من الأعراض المنتشرة حاليا بين كثير من المرضى. قد يلاحظ الأشخاص المصابون بقصور الغدة الدرقية تلفًا زائدًا في الشعر وتساقطه،
خاصة أثناء الاستحمام أو بعد تنظيف الأسنان بالفرشاة. إذا كان شعرك جافًا ومتضررًا مع انخفاض الطاقة وزيادة الوزن المفاجئ والاكتئاب، فاستشر مقدم الرعاية الصحية الخاص بك لفحص الغدة الدرقية. 

عقد الشعر وربطه بشكل مستمر

حيث يعتبر ربط الشعر لساعات طويلة على مدار اليوم من أكثر أسباب تكسير الشعر شيوعاً حيث أن العقد والتسريحات المشدودة قد تمنع وصول الزيوت الطبيعية التي تفرزها فروة الرأس إلى جميع أنحاء الشعر.

تمشيط الشعر وهو مبلل

عندما يكون شعرك مبللاً يكون في اضعف حالاته ويعتبر تصفيف الشعر وهو مبلل سبب تكسير الشعر الاول في الكثير من الحالات ، إصنعي لشعركِ معروفاً وجففيه قبل عملية التمشيط.

السباحة

تحتوي حمامات السباحة على نسبة مرتفعة من الكلور ، حتى الملح الموجود في البحر لا يقل ضرراً ولا يستهان بتأثيره حيث ان كلاهما من أسباب تكسير الشعر وتقصفه.

مستحضرات الشعر

الكثير من السيدات يستخدمن مستحضرات الشعر وانواع الشامبو المليئة بالكيماويات مما يسبب تقصف وجفاف الشعر المؤدي إلى تكسيره.

صبغ الشعر

تلجأ الكثير من السيدات إلى صبغ الشعر بشكل متكرر ، تحتوي الصبغة الصناعية على مواد كيمياوية جديرة بأن تفتك بشعرك ما إذا تم استخدام أنواع ذات جودة منخفضة
أو تغيير لون الشعر بشكل مستمر وبذلك يكون صبغ الشعر أحد أقوى أسباب تكسير الشعر وضعفه.

نوع المناشف المستخدمة وطريقة تجفيف الشعر

يلعب نوع المنشفة المستخدمة في تجفيف الشعر دورا أساسيا في الحفاظ عليه ومنع تقصفه أو ضعفه حيث ان افضل انواع المناشف هي تلك التي تتمتع بنسيج ناعم دقيق مثل القطن ،
وفرك الشعر المبلل بالمنشفة يسبب هيشانه وتقصفه مما يجعل طريقة التجفيف سبب تكسير الشعر الأكثر انتشاراً.

الدايت والأنظمة الغذائية

الشعر مثله كمثل سائر أعضاء الجسم يحتاج إلى تغذية ، بعض الانظمة الغذائية قد تحرمه من الغذاء إذا ما كانت تفتقر إلى بعض العناصر الغذائية
مثل: الحديد / فيتامين د / الزنك / البروتين وأوميجا 3.

الضغط العصبي والتوتر

الأسباب النفسية لا تقل أهمية عن الأسباب العضوية والعادات الخاطئة في تصفيف الشعر وتجفيفه ، فتعتبر أيضا من أهم أسباب تكسير الشعر وأكثرها شيوعا في الوقت الحالي.

نصائح للتخلص من تكسير الشعر وتقصفه

طرق علاج تقصف الشعر عديدة نذكر منها ما يلي:

تغيير روتين الشعر

ضعي في اعتبارك دائما أن منتجات الشعر قد لا تناسب جميع أنواع الشعر ، لذا وجب عليكي معرفة نوع شعرك وما يناسبه من منتجات لضمان أعلى فائدة.استخدام بلسم الشعر

استخدام البلسم بعد الشامبو يقلل ضرر الشعر وهيشانه ويزيد من انسيابيته ولمعانه ، ويعتبر سلاحك الأول والأسرع في كيفية علاج الشعر المتقصف .

التغيير من نظامك الغذائي

إذا ما كان نظامك الغذائي يفتقر إلى العناصر الغذائية والفيتامينات فلا داعي للسؤال عن كيفية معالجة تقصف الشعر.

تجنبي الشامبو الذي يحتوي على كبريت

عنصر الكبريت من أكثر أسباب تقصف وتكسير الشعر ، وكثيرا ما تحتوي منتجات الشعر عنصر الكبريت بكثرة فعليكي التريث قبل انتقاء شامبو الشعر المناسب لكِ.

REF:

Hair Breakage: 12 Possible Causes and Treatment (healthline.com)